لعبة قطع الانماط تجعل طفلك عبقريا في الرياضيات




قطع الانماط (Pattern Blocks) هي قطع بلاستيكية باشكال الهندسية مختلفة. تلعب قطع الانماط دورا هاما في تعليم الطفل مفاهيم الرياضيات في المراحل الاولى من عمره لتصبح سهلة و محببة اليه. الالوان و الاشكال الهندسية تقوي عملية تمييز العلاقات بين الجزء و الكل. تسمح هذه اللعبة للاطفال بتحريك القطع الملونة لعمل الاشكال الهندسية بالاضافة الى خلط و مطابقة الالوان و الاشكال للوصول الى شكل واحد كلي و يعين الطفل ان يتدرب بشكل متقدم على مفاهيم الكسور و القسمة

 

قطع الانماط و الرياضيات



تستخدم هذه القطع الهندسية الشكل لتعليم الاطفال مبادئ الرياضيات ، مثل الجمع و الطرح.

مثال: المستطيل ممكن تقسيمه الى مربعات. لو ان لدينا صورة بها مكان فارغ لمستطيل ازرق اللون ، فالطفل سيقوم بتحديد كم مربع ازرق يحتاجه لملأ فراغ المستطيل. هذه المفاهيم من السهل جدا تحويلها الى مسائل رياضيات يقوم الطفل بالتدرب عليها عن طريق اضافة او ازالة اشكال او الوان معينة.

مطابقة الالوان و الاشكال

تحتوي لعبة قطع الانماط على الاشكال الاساسية وهى مثلث ومربع وسداسي ومعين وشبه منحرف . يمكن للطفل تذكر هذه الاشكال بشكل افضل عندما تصاحبها الالوان الاساسية ( أحمر ،أصفر ،أزرق ،أخضر). يتعلم الطفل الصغير مطابقة الالوان و الاشكال في ان واحد، مصطحبين هذه المهارات الاساسية معهم في المراحل الدراسية المتقدمة لتجعل العمليات الحسابية من جمع ، قسمة ، كسور الخ… في منتهى اليسر و السهولة.

الكسور

تعتبر الكسور من معضلات الرياضيات و كثير من الاطفال يحصل لهم الاحباط بسببها. تأتي قطع الانماط كأداة ممتازة لتوصيل مفهوم الكسور اليهم.

مثال: يستطيع الاطفال استخدام قطع لمعرفة كم مثلث يتكون منه السداسي. مثلث واحد اذا تم ابعاده من شكل سداسي الاضلاع يساوي 6/1 من الكل.

مبادئ القسمة

قطع الانماط  تعلم ايضا مبادئ القسمة. مثال تقسيم السداسي الى 4 او 6 اجزاء يعلم مفهوم كم جزء يتكون منه الواحد الصحيح. تعليم مبادئ عمليات القسمة بطريقة مرئية ينتج عنه فهم اعلى و بقاء ادوم للمعلومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *