اختراعات اصحابها مجهولون!!!





هل يوجد في بيتك مصابيح LED؟ الم تلعب لعبة الفيديوTetris؟ الست تتصفح الانترنت الان و تمسك بالفأرة (ماوس) في يدك؟ الكثير من الاختراعات و الابتكارات المستخدمة في حياتنا اليومية لا نكاد نعرف شيئا عن اصحابها بل و المفاجأة أن هؤلاء المبدعون لم يربحوا من وراء ابدعاتهم شيئا يذكر.

الفأرة (ماوس):

دوغ أنغيلبارت” اخترع ماوس الكمبيوتر في ستينيات القرن الماضي، وكان أنغيلبارت قد اخترع تلك الأداة بهدف تيسير استخدام الكمبيوتر، وسجلها براءة اختراعه قبل انتشار استعماله بمدة بعيدة. لم يحقق أنغيلبارت أي أرباح من الماوس لأن براءة الاختراع انتهت سنة 1987 قبل أن يبدأ استعمال الماوس عمليا على نطاق واسع، ويباع ما لا يقل عن مليار ماوس. وقد ابتكر عدة تصاميم للماوس، و من احدها أن يكون مثبتا تحت المائدة ويجري التحكم فيه بالركبة.

لعبة الفيديو  Tetris

ابتكر المبرمج الروسي “آليكسي باجيتنوف” لعبة تتريس بالتعاون مع زملائه في مركز البحوث الممول من الحكومة الروسية في العام 1985. ولم يبدأ في جني عائدات اللعبة إلا بعد 10 سنوات، عندما أنشأت شركة تتريس.



مصابيح “LED”:

نك هولونياك” هو اول من صنع مصباح “LED”  في سنة 1962، و رغب أن يستبدل اختراعه يوماً ما مصابيح أديسون. 

 

 الراديو اللاسلكي (ترانزيستور):

أعلن حديثاً “تريفور بايليس” مخترع الراديو اللاسلكي انه لم يعد يحتمل نفقات العيش في منزله في تويكنام بلندن، لأنه، ورغم مبيعات التي حققها اختراعه والتي قدرت بالملايين في جميع أنحاء العالم، إلا أن الشركة التي تعاون معها لتسويق اختراعه تحايلت عليه مما أفقده حصد الأرباح الهائلة لاختراعه.

 

شبكة الانترنت العالمية:

في النهاية، يبقى على قمة هذه القائمة السير “تيم بيرنرز- لي“، الذي كان له الفضل في اختراع شبكة الإنترنت لمساعدة العلماء في مختبر البحوث الأوروبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *