كم عدد الساعات التى يترك فيها الطفل أمام شاشات الهواتف الذكية؟





الشاشات في كل مكان من الهواتف الذكية الى الحواسب اللوحية الى التلفاز، بات من الصعب جدا الابتعاد عن تلك الشاشات في اي مكان. فكم هو الوقت الصحيح الذي  ينبغي لكل مرحلة عمرية قضاءه امام تلك الشاشات.

أجريت مؤخرا دراسات حول الاطفال و الوقت الموصى به لكل مرحلة عمرية. تشير دراسة اجرتها منظمة Common Sense Media ان ٤٠ % من الاطفال تحت سن سنتين و ٧٥ % من الاطفال تحت سن ٨ سنوات قد استخدموا الهواتف الذكية او الحواسب اللوحية، و لقد تضاعف هذا الرقم في العام ٢٠١١.



اوصت منظمة AAP ان وقت الشاشة ينبغي ان يقل عن ساعتين يوميا و نادت الوالدين بتخصيص منطقة في البيت خالية من اي نوع من الشاشات.

وقت الشاشة الموصى به حسب المرحلة العمرية:

تأتي هذه التوصية بناءا على دراسات من المراكز التالية:

the Fred Rogers Center, the Center for Screen-Time Awareness, the National Association for the Education of Young Children

أوصت بالاتي

  • الاطفال تحت سنتين لا يتركوا أكثرمن 10 ثواني امام هذه الشاشات (اى ممارسة لعبة واحدة مرة واحدة)
  •  الاطفال من سن٣ الى ٤ سنوات ٢٠ دقيقة يوميا
  • الاطفال من سن ٥ الى ٦ سنوات ٣٠ دقيقة يوميا
  •  الاطفال من سن ٧ الى ٨ سنوات ٤٥ دقيقة يوميا

اذن ما البديل لاثراء وقت الطفل و تحفيز عملية التعلم لديه بعيدا عن الالعاب الالكترونية؟

ثمة جانب هام آخر يوجد على موقع iفوفا.نت و هي انشطة تعليمية في البيت . تهدف هذه الأنشطة إلى تحفيز عقول الأطفال بعيدا عن الشاشة، من الرسم والتلوين والرياضيات والحركة. ممارسة هذه الألعاب تمرن أجساد الأطفال وعقولهم، في حين أنها توفر سبل المتعة للأطفال بعيدا عن الحواسب.

نصائح لاستخدام الحاسب و الحاسب اللوحي

طالما ان الاباء متمسكين بالجدول الارشادي لاوقات الشاشة و يقوموا باختيار اللعبة التعليمية المناسبة سيصبح التعلم عبر الإنترنت تجربة رائعة جدا و مفيدة. اليكم هذه النصائح:

  1. تأكد من توفير كل من الشاشات و لوحات المفاتيح و الكراسي في وضعية مريحة حتى مستوى ارتفاع الصوت لكي تتفادى الام الرقبة و الكتف و المعصم، وآلام أسفل الظهر.
  2. اختيار لعبة تعليمية مناسبة لطفلك و الاهم ان يحبها.
  3. العب مع اطفالك

اثبتت الابحاث ان التفاعل الاجتماعي أثناء اللعب يعزز تجربة التعلم. فاجعله حدثا للأسرة عند اللعب على الانترنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *