10 طرق تساعد طفلك ليصبح منظما

admin/ أغسطس 20, 2017/ مقالات/ 0 comments


Designed by Freepik

المفتاح الرئيسي للنجاح في المدرسة والحياة بشكل عام هو تطوير المهارات التنظيمية. لا يستطيع انسان ان يبتكر شيئا من غير ان يكون لديه القدرة على ترتيب افكاره بشكل منظم. فالابتكار والتنظيم وجهان لعملة واحدة فقد قال ألبرت اينشتاين: “نظرة تفصيلية” العلم ليس سوى إعادة ترتيب لتفكيرك اليومي. لذا على من يريد طفلا مبدعا ومبتكرا في اي مجال من مجالات الحياة فليراعي غرس عادة التنظيم فيه.

بالرغم ان بعض الاطفال أكثر تنظيما من اقرانهم لكن من الممكن وضع مجموعة قواعد نساعد بها الطفل ليصبح بها منظما. واليك عشرة طرق تساعد طفلك ليصبح منظما:

  1. استعمال قوائم المراجعة (Checklists)

ساعد طفلك ان يتخذ قوائم المراجعة عادة له. عود طفلك استخدام القوائم لتسجيل واجباته المدرسية والاعمال المنزلية ويستطيع استخدامها ايضا كمفكرة له ما هي الادوات التي ينبغي احضارها للمدرسة. يجب على الطفل الاحتفاظ بدفتر صغير ملازما له طوال الوقت ليسجل فيه واجباته المدرسية. عندما يضع علامات امام البنود التي انهاها سيعطي له شعورا عظيما بالإنجاز.

  1. تنظيم الواجبات المدرسية

قبل البدء في الواجبات المدرسية شجع طفلك على ترقيم الواجبات بترتيب ما الذي ينبغي ان ينجز اولا. المفترض ان يبدأ الطفل بأسهل الواجبات والذي لا يحتاج وقتا طويلا جدا. ولكن حاول ان تتفادى تأجيل اصعب و اطول الواجبات لنهاية اليوم.

  1. حدد مكان للاستذكار

ينبغي على طفلك ان يذاكر في نفس المكان كل ليلة. ولا يلزم ان يكون المكان هو غرفة نومه، و لكن ينبغي ان يكون مكان هادئ به القليل من الملهيات و المشتتات. ايضا ينبغي ان تكون كل الادوات التي يحتاجها قريبة منه وفي  متناول يده. من الافضل ان يكون لديك المقدرة على متابعة مدى انجازه لمهامه وتشجيعه باستمرار على اتخاذ عادات جيدة للاستذكار.

  1. حدد وقتا للاستذكار

يجب ان يعلم طفلك ان هناك وقتا كل يوم مخصصا للاستذكار وعمل  الواجبات المدرسية. يفضل معظم الاطفال الاسترخاء اولا بعد الرجوع مباشرة من المدرسة فهو ليس وقتا مناسبا. يجب ان تشارك طفلك في اتخاذ هذا القرار. لو ان ليس لديه واجبات في هذا اليوم فعليه في الوقت الفائض ان يراجع دروس اليوم او يقرأ للمتعة او يعمل في مشروع مقبل.

  1. الحفاظ على الدفاتر منظمة

المحافظة على اوراقه من خلال تنظيمها في الموثق أو دفتر الملاحظات. سوف يساعده هذا على مراجعة المواد بشكل يومي ثم اعادة ترتيبها لاحقا للاستعداد للاختبارات. استخدم فواصل للتمييز بين ملاحظات اليوم المدرسي او استعمل دفتر ذا ألوان متعددة. جعل ملفا للأشياء التي انجزت و التي لم ينتهي منها بعد يساعده على تنظيم اوراق العمل و الملاحظات و الاشياء التي تحتاج امضاء الاب. هذا بالإضافة الى جعل مكانا واحدا لتخزين كل ما تم انجازه من الفروض المدرسية.



  1. إجراء تنظيف أسبوعي

شجع طفلك على تنظيم حقيبته المدرسية ودفاتره على أساس أسبوعي. ورق الاختبارات القديمة يجب ان ينظم ويحتفظ به في ملف في البيت.

  1. إنشاء جدول للمنزل

حاول انشاء والتمسك  بأوقات للطعام و النوم. يساعد هذا طفلك على التعود على نمطية ثابتة في المنزل. الاطفال الذين يذهبون للنوم في اوقات منتظمة يذهبون الى المدرسة مستريحين جدا. حاول تقنين وقت اللعب بالذات على الحاسوب في خلال اليوم.

  1. الحفاظ على جدول زمني رئيسي

الحفاظ على تقويم (روزنامة) كبيرة للأسرة كلها، مسجل بها التزامات الأسرة، والجداول الزمنية للأنشطة الغير دراسية، وأيام عطلة المدرسة، والأحداث الرئيسية في المنزل أو في المدرسة وهذا سوف يساعد أفراد الأسرة تتبع أنشطة كل منهما وتجنب تضارب المواعيد المقررة.

  1. التخطيط لليوم التالي

قبل ان يخلد طفلك الى النوم عليه ان يجهز كل ما سيحتاجه في المدرسة في اليوم التالي من كتب ودفاتر في حقيبته. ملابس اليوم التالي يجب ان تجهز مع الحذاء والجوارب. هذا سوف يقلل من الارتباك في الصباح ويسمح لطفلك الإعداد بسرعة لليوم التالي.

10.  توفير الدعم لطفلك وهو يتعلم ليصبح منظما

ساعد طفلك على تطوير المهارات التنظيمية بواسطة تصوير قوائم و الجداول ثم تثبيتهم على الثلاجة. نذكره بلطف ان عليه القيام بملأ تواريخ التقويم (الروزنامة) وحفظ الأوراق بشكل منظم. الأهم من ذلك، القدوة الحسنة في البيت. فمن الغريب ان نأمره بفعل شيء نحن لا نفعله بأنفسنا.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>
*
*