من هي ماريا منتسوري؟


ماريا منتسوري هي أول من اعتمد في التعليم على الحواس واعمال العقل ومازالت طريقة ماريا منتسوري في التعليم تحظى شعبية واسعة في جميع أنحاء العالم.





ماريا منتسوري (1870-1952):

  •  ولدت ماريا منتسوري في 1870، في بلدة ريفية من Chiaravalle، إيطاليا. كان والدها مدير المالية اللازمة لصناعة تديرها الدولة. وتربت أمها في عائلة تحظى بتقدير للتعليم. كانت دراستها جيدة وقارئة غير عادية، وهذا كان غير عادي بالنسبة للمرأة الإيطالية في ذلك الوقت. نفس التعطش للمعرفة تأصل في شباب ماريا، وقالت انها منغمسة في كثير من مجالات الدراسة قبل إنشاء الأسلوب التعليمي الذي يحمل اسمها.
  •  كانت ماريا منتسوري أول امرأة في إيطاليا تتأهل كطبيب في أمراض الأطفال واحتياجاتهم الخاصة، كما انها اهتمت في تطوير تدريب المعلمين مع الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة
  • وضعت ماريا منتسوري برنامج للتدريس التي مكنت به الأطفال ذو الاحتياجات الخاصة على القراءة والكتابة. وقالت انها سعت لتعليم مهارات لا من خلال وجود أطفال تحاول ذلك مرارا وتكرارا، ولكن من خلال تطوير التدريبات التي تعدهم. عندئذ يمكن تكرار هذه التمارين: أي انه من خلال البحث يستطيع القراءة؛ ومن خلال اللمس يتعلم الكتابة.
  •  ثم تسبب في نجاح طريقتها الي طرح الأسئلة حول التعليم والطرق التي فشلت الأطفال الاصحاء. وبذلك أتيحت لها الفرصة لاختبار البرنامج وأفكارها بإنشاء أول بيت للطفل في روما في عام 1907 (هذا البيت قد بني كجزء من إعادة تطوير الأحياء الفقيرة). وقد صمم هذا البيت لتوفير بيئة جيدة للأطفال للعيش والتعلم.
  •  هناك الآن أكثر من 22000 مدرسة مونتيسوري في 110 بلدا على الأقل في جميع أنحاء العالم.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *