7 نصائح تجعل العودة للمدرسة محببة لأطفالك

admin/ سبتمبر 9, 2017/ مقالات/ 0 comments


وقت العودة الى المدرسة وقت حماس وقـلـــق معا. هذه النصائح البسيطة تساعد الابوين والطلاب للحصول على أحسن بداية للعام الدراسي.

لقد حان الوقت

إن العطلة المدرسية هي وقت استرخاء للعائلات بلا رتابة ولا استيقاظ مبكر ولا واجبات مدرسية!
فعندما يحين وقت العودة للمدرسة يلعب الابوين دورا رئيسيا لإعداد الأطفال للنجاح. لذلك يجب على الآباء السيطرة على مشاعر الأولاد عند العودة للمدرسة، وھذا بدوره یمکن أن یؤثر علی مستواهم الدراسي علی مدار العام. فمن المفيد أن يتعاون الآباء مع المعلمين لوضع بعض القواعد الأساسية والعادات اليومية المنظمة للعام الدراسي الجديد.




في البيت

• مواعيد النوم

يحتاج الصغار الى مواعيد نوم ثابتة بالإضافة الى نوم عميق ولكن إذا أصبح موعد النوم مرن بعض الشيء في فترة الاجازة ستكون فكرة جيدة تعويد الأطفال على الذهاب الى النوم والاستيقاظ مبكرا قبل بداية العام الدراسي بأسبوع على الأقل. بهذه الطريقة لن تكون هناك صدمة لديهم عند بدء الدراسة ويتكيف الطفل مع الإرهاق الناتج عن ذلك.

• الأدوات جاهزة

علينا التأكد أن جميع الأدوات المدرسية مثل الأقلام والكتب والحقائب وزجاجات الشرب الخ تم شرائها من قبل حتى لا يتعرض طفلك لخيبة الامل في أول يوم من عدم وجود كتاب أو قلم يحتاجه.
• الزي المدرسي
لابد نتأكد أن الزي المدرسي مناسب للطفل لأن الأطفال عادة ينمون في الصيف فما كان مناسبا نهاية العام الماضي قد لا يصلح العام الجديد.

• استمع إليهم

الأطفال في مختلف الاعمار يشعرون بالقلق عند العودة للمدرسة فإن هذا وقت مناسب لتدريب مهارات الاستماع لديك والتثبت من مشاعرهم. احذر من منح طفلك اقتراحات بدلا من سؤاله ما الذي يقدر على فعله لتحسين احاسيسه أو التعامل مع مشكلته. انصت الى أفكاره و اسأله ان كنت تستطيع مساعدته بأي طريقة. الحوار مع طفلك القائم على الاستماع اليه يمنحهم فرصة حل مشاكله، يظهر تقديرك لما سوف يقوله ويستعرض الايمان بقدرته على حل مشاكله بنفسه. عند شعور الطفل بالدعم حيال تعامله مع مشاكله بنفسه سيصبح معتمد على ذاته ولا يتوقع منك او من أي شخص اخر أن يقاتل له في معاركه الشخصية.




في المدرسة

• تعرف الى المدرسين

ابني علاقات شخصية مع مدرسين اولادك على سبيل المثال بأن تكون لطيفا وتعرف بنفسك و أيضا التطوع للمساعدة في الفصل أو المدرسة في حال تواجدك.

• كن إيجابيـــا

لتأكيد النظرة الإيجابية عن المدرسة تكلم بحماس عن المدرسين والطلاب الاخرين. اصنع بنفسك نموذجا إيجابيا حين التحدث عن المدرسة مع الاخرين. إن الأطفال يتعلمون من خلال أفعالك أكثر مما تقول لهم.

• حدد موعــــد

عند الحاجة للتحدث الى المدرس بخصوصية فعليك تحديد موعد لمقابلته أفضل من الظهور المفاجئ في بداية أو نهاية اليوم المدرسي. المدرسون مشغولون في العادة بأمور كثير مثل التحاضير والاجتماعات فمن الأفضل تحديد موعد مناسب لكما لمناقشة أي موضوع حتى تحصل على انتباه المدرس كاملا وبدون مقاطعة من الطلاب.

• التواصل

قد يشعر الإباء أن ما يحدث في البيت لا يؤثر على الطفل في المدرسة، لكن ان كان المدرس على علم بأي اضطرابات تحدث بالمنزل سيكون من السهل ملاحظة أي تغير في سلوكيات الطالب. شيء بسيط مثل اضطرابات النوم ممكن أن تؤثر على سلوك الطفل وبالتالي مستواه الدراسي.

 

العودة للمدرسة سيكون وقتا مرحا ومثيرا لأطفالك




Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>
*
*